BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة عادل بدوي السنوسي
رحيق الضوء
الموهبة و الالهام و الإبداع 2
الموهبة و الالهام و الإبداع 2
09-12-2011 01:38 PM

كيف يبدع الفنان؟ وهل هو- اي الفنان- بشر مثلنا ام خلق من طينة اخرى؟ وهل هناك لحظات معينة تمر بالفنان يؤاتية خلالها مايسمى بالالهام (Inspiration) ومن ثم يبرز العمل الفني الى الوجود بدون اي تدخل منه، ام ان الابداع هو ثمرة العمل المضني المتواصل والتنظيم المسبق؟ وماهي الموهبة؟ (Talent)؟ وماهو دورها في عملية الخلق الفني؟
هذه بعض من الاسئلة التي شغلت بال العديد من الفلاسفة وعلماء الجمال في مختلف العصور، ونحاول هنا الاجابة عليها بما نمتلكة من (مواهب) وما قد يهبط علينا من (الهام) وبما توفر لدينا من مصادر.
تشير الدراسات التي اجريت حول تركيب المخ لدى العديد من المبدعين، اضافة الى مراقبة سلوكهم وتصرفاتهم الى انهم اشخاص عاديون تماما مثلهم مثل الاخرين من غير المبدعين، واذا كان بعضهم يتصف فعلا بالشذوذ، فالرد هو ان لكل قاعدة شواذ! وهناك العديد من غير المبدعين ممن يسلكون سلوكاً شاذاً. فالغرابة والشذوذ اذاً، ليست صفة لازمة للابداع. هذه الدراسات دفعت بعض القائمين عليها الى القول بان الابداع ماهو الاّ نمو بعض القدرات لدى انسان ما، على حساب قدرات اخرى، كأن يكون الشخص متفوقاً في الموسيقى وضعيفاً في الرياضيات مثلاً (مقال بعنوان ما الذي يجعل الشخص مبدعاً/ مجلة...؟/ ص15) وقال آخرون بأن الابداع ماهو الاّ تمرين متواصل على عمل شيء بعينه، دون توقف او ملل (المصدر نفسه) فمن المحتمل ان يكون الابداع في اساسه كما يقول وليم جيمس هو القدرة على الاستمرار في الانتباه والتركيز في ناحية ما من نواحي الادراك (العبقرية والجنون/ ص32) ولكن تلك القدرة التركيزية لا تتأتى لنا في رأي السلوكيين بالفطرة، بل بالتدريب المستمر ومن ثم فنحن نرى بأن العملية الابداعية لا تتم الاّ بامتزاج العاملين معاً، اي الاستعداد الفطري (الموهبة) والعمل المثابر الدؤوب على ابراز تلك الموهية. فالموهبة تشير الى الاستعداد الفطري بالنسبة لنوع معين من العمل وتتطلب الاكتساب لاحدى المهارات، فهي- اي الموهبة- في الانسان بمثابة الكنز او المعدن الثمين الكامن في اعماق الارض، وهو في حاجة الى كفاءة وتقنية دقيقة لاستخراجة من مكمنه. ان استثمار الانسان لموهبته ليس بالامر الهين كما يتصور البعض، وهناك العديد من العراقيل امام الموهبة لا يسع المجال لذكرها (راجع مجلة التضامن/ العدد 227/ ص 52 بتاريخ 15-8-1987م).
اما الالهام في رأينا ما هو الاّ تلك الفترة من الحضانة اللاشعورية التي تسبق تبلور الفكرة وخروجها الى الانسان دفعة واحدة، و وراءها ذلك الدافع القوي الذي يدفع الفنان الى تحقيقها، فبروز الفكرة على هذا النحو يسميه كروتشه بالالهام او الحدس (Art is Vision or Intuition) واحياناً فان الفكرة او الالهام يفاجئ الفنان وهو منصرف في اعمال من نوع آخر. ولكن انصرافة لا يعني بأن المشكلة قد نسيت، فهي تمر بفترة حضانة ليس الاّ. راجع كتاب (الفن والتربية/ ص 104- 111) ولكنا نضيف ونقول بالاّ وجود لالهام بغير تنظيم سابق، فلابد ان تكون لدى الشخص الاهلية لتقبل الالهام حتى يستطيع الافادة منه فلو لم يكن الفنان متمكنا من مبادئ الرسم مثلا وفاجأه الالهام، لما استطاع الرسم، وهذا هو ما كان يعنيه اوجست رودان عندما قال: (الفن عاطفة، ولكن بغير علم بالاحجام والنسب والالوان، وبغير المهارة اليدوية تصبح تلك العاطفة معطلة مهما كانت عنيفة).

يستتبع

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1212


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


عادل بدوي السنوسي
عادل بدوي السنوسي

تقييم
2.25/10 (4 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net