BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة معتز صديق الحسن
صناعة الكتب و مكتبات المصانع
صناعة الكتب و مكتبات المصانع
05-24-2011 01:45 PM


* ما أن تدخل إلي أي بيت من بيوت مدينة بربر - في الغالب الأعم - إلا وتزين عينيك مكتبة تحفل بأمهات الكتب والمراجع في شتي ضروب العلم والمعرفة ، لذا فلا غرابة عند طفرة قيام الكليات الجامعية بالمدينة أن ظلت تتلقي تلكم الكليات منذ بداياتها وإلي الآن إهداءات من عامة مواطني المدينة تمثلت في مئات الكتب القيمة لصالح مكتباتها وبإلقاء نظرة علي ديباجات أرفف هذه المكتبات فأنها توثق لهذه التبرعات من أمثال الأساتذة أحمد مجد الدين و سراج سلامة والطاهر محمد علي ، مما يؤكد علي أن أهل المدينة أهل ريادة واهتمام في تحصيل وبذل العلوم والمعارف .
* هذا ما يلي جانب المكتبات الخاصة ، أما إذا انتقلنا للجانب الآخر وفي الشأن العام فقد كانت بالمدينة مكتبة عامة علي أقل تقدير بدأت تقدم خدماتها علي مستوي المدينة وما جاورها في ثلاثينيات القرن الماضي لعامة المواطنين ولطلاب المؤسسات التعليمية الموجودة آنذاك فأرتادها من أصبح يشار إليهم بالبنان وهؤلاء أنفسهم ظلوا يذكرون أدوارها بالحديث الطيب في أحاديثهم وكتاباتهم وكتبهم كأمثال البروفيسور عبد الله الطيب والبروفيسور زكريا بشير إمام والإعلامي المخضرم عمر الجزولي وغيرهم الكثير مما يدل علي أهمية المكتبات العامة في صياغة وصناعة أجيال المستقبل .
* والآن والمدينة تشهد مزيداً من الكليات الجامعية بل هي مبشرة بقيام جامعة عبد الله البدري للعلوم والتكنولوجيا في أقرب وقت ، كم كان ستكون هذه المكتبة مهمة ومفيدة لهذه الأعداد الهائلة من الطلاب وإن وضعنا في الاعتبار أن لهذه الكليات مكتباتها الخاصة بها مما يستدعي بالضرورة نفض الغبار عنها وتقديم كتبها العريقة والتليدة بالإضافة إلي جلب أحدث ما أنتجته دور الطباعة والنشر وإن دعا الحال لفتح باب التبرع ولو بكتاب واحد وأهل المدينة سابقين وسباقون في هذا المضمار بل هي مطالبة - بأكثر من ذلك - مواكبة التقنيات الحديثة بالارتقاء إلي مصاف تقديم الخدمات الإلكترونية ، لكن أغلقت المكتبة منذ أمد بعيد أبوابها بذريعة عدم وجود الأشخاص الذين يسيرون عملها لمّ لمْ يستعينوا مثلاً بطلاب الخدمة الوطنية وهم الذين يستعان بهم في سد الكثير من الثغرات ( الأرض ، العرض ، الأمن ، الصحة ... الخ ) ؟ فلم لا يقوموا بسد ثغرة العلم ؟ وهي المطلوبة أولاً امتثالا لأول ما نزل من القرآن الكريم يقول تعالي : ( أقرأ باسم ربك الذي خلق ) العلق الآية (1) إلا أنه إذا عقدت مقارنة ما بين حال المكتبة في السابق والآن فتجد كم هو مخز أن نتقدم خطوة واحدة إلي الأمام ومن بعدها نتراجع مئات الخطوات إلي الخلف .
* إذن من غرائب الأمور أن حولت المكتبة بقدرة قادر إلي مصنع لمنتجات الألبان ومشتقاتها وبدعم من قبل ديوان الزكاة الاتحادي فدارت عجلة الإنتاج وأستبشر الناس خيراً لكن قصاصات الافتتاح الملونة والمزركشة مازالت تتأرجح عند مدخل المصنع لتحكي أنه كانت هنا وفي الوقت القريب ملحمة تسجيل لإنجاز جديد في سجل التنمية ، فإلي الآن لم تنقطع خيوط زينة الافتتاح لكن التي انقطعت وتوقفت هي عجلة الإنتاج ولمرتين قبل أن تتوقف بصورة نهائية .
* هنا نسأل أسئلة مشروعة أم أنه ولآت حين سؤال ، هل ديوان الزكاة الاتحادي عاجز من أن يبني مبني جديداً ويدع المكتبة وشأنها عفواً وكتبها ؟ وما هي الجهة التي فكرت وقدرت ثم أوعزت باستغلال مباني المكتبة كمصنع فلا أرض قطعت ولا ظهر أبقت ؟ وهل خطط لهذا المصنع بأن يعمل وفق معايير الاستمرارية ؟
* وبما أنه جاء في أخبار إذاعة بربر المجتمعية أن هذا الأسبوع سيشهد بداية العمل في تأهيل وصيانة مدارس المحلية بدءاً بمدرسة الشرقية الأساسية وكذلك وضع حجر الأساس لمسرح الفنان عبد العزيز داؤود لتجئ هذه الجهود في خانة ضخ دماء جديدة في الأنشطة التعليمية والثقافية والفنية لكل هذا نتمنى سماع بشري بإعادة افتتاح مكتبة بربر العامة سواءً في موقعها القديم أو في موضع جديد لا يهم المكان فكما يقولون : ( البلــد بي نـاسها ) نحن هنـا نقــول : ( المكتبة بل الرفوف بي كتبها ومرحلة أكثر تطوراً بي "انترنتها" ) .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 644


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


معتز صديق الحسن
معتز صديق الحسن

تقييم
1.07/10 (7 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net