BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة معتز صديق الحسن
هــنـــا بــــربــــر
هــنـــا بــــربــــر
05-18-2011 01:47 PM

ما أن يخاطب أي مسئول جماهير مدينة بربر إلا وقفزت إلي ذهنه وكانت أولي كلماته العبارة : ( بربر العلمت الناس الحديث ولبس القميص ) مما يدل علي أن المدينة ضاربة بجذورها في العلم والعراقة والتمدن والحضارة .
ونستشف من الشق الثاني للمقولة : ( تعليمها للناس لبس القميص ) مبادرات المدينة بإقامتها مصانعاً لنسج الملابس بل تعدتها إلي صناعات أخر فأقامت مصانعاً للسكر ولكل " مشتقات " الدقيق ومشروب الليمونادة " فانت عش " والصابون و... و... والقائمة تطول إذن ليس ببدعة أن تعاود المدينة أمجادها الصناعية من جديد وبصناعات أثقل مصانعاً للأسمنت في شرقها وفي غربها .
أما في ما يخص الشق الأول للعبارة : ( تعليم الناس الحديث ) وكما قال معتمد المحلية وفي أول لقاء له مخاطباً جماهيرها وواعداً بحزمة من البشريات الخدمية - وقد أوفاها إلا قليلا - العمل علي تحسين بيئة العلم ، متابعة رصف الطرق الداخلية بل تعداها إلي التبشير بطريق قومي " بربر ـ هيا " إحياءً لطريق حجيج السودان ودول غرب أفريقيا علاوة علي الفائدة الاقتصادية لهذا الطريق علي أن يكون سنام الأمر كله في هذه المشاريع مجتمعة وعاكساً لها - بل حتى ما سبق منها أو ما هو لاحق - بأن يكون بهذه المحلية التي علّمت الناس الحديث واستنادا علي قاعدة " الجزاء من جنس العمل " وكأنما أراد تطبيق العبارة بيان بالعمل معلناً ضرورة قيام مؤسسة تعلم وتعلن - علي الملأ - للناس أحاديث المدينة منادية هنا بربر وقد كان تنفيذ هذه البشري بأسرع ما يكون فأستجلب معدات إذاعة بربر المجتمعية FM 99 في الأسبوع الأول من استلام مهامه ومازال صدي خطابه يرن في الأذان .
بداية الانطلاق الفعلي لعمل الإذاعة فقد كان منذ قرابة الثلاثة أشهر تحت إشراف مكتب الإعلام بالمحلية والذي يقوده الربان الماهر والإعلامي المعتق الحاج عبد الوهاب لتكون الإذاعة تحت إشرافه فانطلقت لتغطي المحلية من كنور إلي الكربة شرقاً ومن الأشاقدة إلي الرضي غرباً لتعكس إرث المحلية وتراثها وأثارها في كل مجالات نشاطاتها المجتمعية تعليماً وصحة وزراعة وتجارة وصناعة وآداباً وثقافة وفنوناً و ... و....
وقد كان من المأمول أن تستعين الإذاعة في هذه البدايات بكوادر سبق لها أن عملت في هذا المجال خاصة خبرات أبناء المحلية المنتشرين في كل وسائل الإعلام المختلفة القومية منها الولائية حتى ولو من باب " وللأوطان في دم كل حر ... يد سلفت ودين مستحق " لا أن تستعين بكادر واحد أوعلي الأقصى أثنين في حين بقية كادرها يتعلم فنون العمل الإذاعي في داخل الاستديو وأمام ميكرفون الإذاعة بل بالأحرى إنه يتعلم مباشرة في أذن المستمع لا نريد أن نبخس للناس جهودهم بل تحسب لهم علي الأقل في خانة الاجتهاد لكن ليتهم صقلوا هذه الكوادر ولو بشئ من التدريب والتأهيل .
ولتكن تلك الاستعانة بأصحاب الخبرة استفادة من السياسة التي ارتكزت علي أن كل الإذاعات الولائية في بداياتها ولضمان استمراريتها ونجاحها بدأت بكوادر من الإذاعة القومية الأم " أم درمان " فلم لا يتم بنفس المستوي رفد ودعم الإذاعات المجتمعية بكوادر من إذاعة الولاية الأم وفي كل مجالات العمل الإذاعي إعداداً وتحريراً وإخراجاً ومذيعين وفنيين .
كل الدعوات أن تتقدم هذه الإذاعة إلي الأمام مقدمة كل الخدمات التي يرجوها مواطن المحلية بصورة مشرفة وأن تحلق في فضاءات سماع أرحب مستفيدة من تقنيات التكنولوجيا الحديثة والتي صار فيها بمقدور الفرد أن يتحلق حول جيبه مستمعاً إلي راديو " هاتفه " في حين كانت القرية تتحلق بأكملها وفي ديوان أحد أعيانها حول مذياع واحد .
فلتغتنم هذا الانتشار بأن تملأ مساحاته مضاميناً جديرة بالاستماع ترقباً ومتابعة الآن ولفترات زمنية أطول ورقاع جغرافية أكبر في أقرب وقت وذلك بما تقدمه من مواد جيدة لتصل إلي الدرجة التي نسمع فيها بأنها صارت مضرباً للمثل في متابعتها لأحداث المحلية أول بأول بل تساهم في صناعتها كما يتداول الناس أن هذا الشخص ذي قناة الجزيرة أو ذي إذاعة " لندن " فلم لا يكون هذا الشخص نفسه ذي إذاعة بربر ولو علي مستوي نطاقنا المحلي ؟؟؟؟؟

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1818


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


معتز صديق الحسن
معتز صديق الحسن

تقييم
1.74/10 (11 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net