BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الـدوار الواحـد
05-17-2011 10:54 AM


من المعلوم بالضرورة أن كل "دوارات" الدنيا أو (الصينية) ـ كما هو متـداول عندنا ـ تخطط كي ما تضبط حركة السير بالصورة الصحيحة باستثناء "دوار" واحد ووحيد في وسط مدينة بربر يعين موضع تصميمه علي قطع الطريق ـ مع سبق الإصرار والترصد ـ بالصورة الخاطئة في ثلاثة اتجاهات منه ، مما يصيب المرء سائقاً أو راكباً أو راجلاً بالدوار ويحدث ذلك تحت سمع وبصر إدارة المرور بالمحلية في الجهة الخلفية من مبانيها تماماً وموقعه أكثر تحديداً عند تقاطع طريق طوارئ الكهرباء مع محطة السكة حديد والخطير في المشهد كله وقوعه بالقرب من البوابة الرئيسية لمدرسة نسيبة الأساسية .
ونشير إلي أن إعادة تأهيل هذه (الصينية) قد جاءت بمبادرة كريمة من منسقية الخدمة الوطنية بالمحلية والتي نفضت غبار وصدأ السنين عن هذا البنيان الحديدي والمنقول من مكان لأخر منذ عهد النميري فأسبغت عليه طلاء الألوان وزينته بشعاراتها ويحق لها وفي نفس الوقت أن تشكر علي هذا العمل بحرارة ، فعلي كل حال هذا هو جهدها ومحاولتها للإصلاح ما استطاعت إلي ذلك سبيلاً ، لكن يطل السؤال هل من الممكن أن يصدق تنفيذه بهذه الكيفية بعد الاستشارة لإدارة المرور أم أن الخطأ يقع علي الشركة التي صممت موقعه في أثناء تعبيدها للطريق .
ولتدارك كل هذه الأخطاء الفادحة وحتى لا يقع الفأس علي الرأس مرة أخري ضربتين في الدماغ توجع فطالما الشركة عادت لتواصل العمل في طرق المدينة ثانيةً يجب مطالبتها بتعديل تصاميم أماكن التقاطع الفائتة ومراعاة القادمة منها والتي يجري فيها العمل الآن وذلك بإفساح مساحات كبيرة ومعبّدة في كل الاتجاهات تخضع للاعتبارات والمواصفات الفنية من قبل إدارة المرور لكي ما تقام الدوارات بالصورة السليمة حتى وإن لم يكن متاحاً تشييدها في الوقت الحاضر فلتكن جاهزة من باب التخطيط للمستقبل ، كما يجب اغتنام الفرصة لتنبيهها بإزالة آثار المطبات المسفلتة وعدم تكرارها بهذه الأرقام المزعجة فغاية ما يدعو للعجب أن الطرق تعبد لمحو آثار معاناة المطبات الترابية فعلام الحاجة لهذه المطبات المصنوعة عمداً وبتلك العددية والمسافات المتقاربة والتي تثير الاشمئزاز فيجب علي الجهات المتابعة لتنفيذ أداء الشركة التنبه لكل ذلك حتى لا نلدغ من جحر شركات الطرق مرتين .
بعد هذا من الذي يلتقط قفاز المبادرة الكاملة لإنشاء مثل هذه المشاريع المهمة (إقامة "الدوارات") سواء أكانوا من أصحاب القطاع الخاص الأفراد ، الشركات ، المصانع ، أو أجهزة القطاع العام المؤسسات الحكومية ( رئاسة المحلية ، الأجهزة الشرطية ، إدارة المرور نفسها ، الكليات الجامعية ) علي أن تراعي الجهة صاحبة اليد الطولي في المبادرة ضرورة استصحاب الجهات الأخرى كلٍ بحسب تخصصها وبحسب الملاحظة البسيطة فإن أقسام الهندسة المختلفة بكلية البدري التقنية وتحديداً قسم الهندسة المدنية علي سبيل المثال عن رعاية مثل هذه الأدوار ليس ببعيد لأنه يشترط مشاريع تخرج لطلابه ظهرت بصماتها في داخل الكلية فلم لا تؤثر طرق المدينة بشيء من هذه الصور الزاهية للرعاية . بل لم لا تنفي كل هذه الجهات الرسمية وغير الرسمية مجتمعة المثل الذي لا يستقيم مع تعاليم ديننا السمحاء والذي فيما معناه أن الزاد إذا لم يكفي حاجة أهل البيت فهو حرام علي الجيران فما بالك إن كان الزاد فائضاً فمن كان عنده فضل مال وفكر واستشارة وإبداع فليعد به علي من لا مال ولا فكر ولا استشارة ولا إبداع له .
أخيراً بقي أن نذكر الجهات التي تود المساهمة في هذا التصحيح الأمني و الجمالي بأن كل تقاطعات طرق المدينة تعد علي أصابع اليد الواحدة يتمثل أولها في تقاطع قسم بربر مع رئاسة الشرطة الشعبية ثم عند مكتب البريد سابقاً مع شركة سوداتل وآخران في نهاية تقاطع طريق المستشفي في الجهة الشرقية منه مع طريق أبو حمد وكذلك في الجهة الغربية منه مع المحكمة وخامسها في أقصي طريق المدينة الجامعية للطالبات من جهة طريق عطبرة بربر ، فأذكركم بأن هذه المبادرات بعد الإنجاز إلي جانب كونها إجراء للسلامة في المقام الأول ولوحة جمالية فنية فهي أيضاً تعرف أكثر بالجهة التي تتبناها وتعكس مدي نشاطها في المجتمع وأدوارها و... و..... فاستناداً علي كل هذه الأدوار الواجبة والمصالح المهمة قوموا إلي مبادراتكم يرحمكم الله . ألا هل بلغت اللهم فأشهد .

بقلم: معتز صديق الحسن
Mutazsd@hotmail.com

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 594


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


معتز صديق الحسن
معتز صديق الحسن

تقييم
1.30/10 (9 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net