BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
الكمبيوتر والإتصالات
ياهو اشترت مواقع بالمليارات وقادتها لفشل ذريع
ياهو اشترت مواقع بالمليارات وقادتها لفشل ذريع
01-02-2011 12:57 PM

اعتبر محللون أن شركة \"ياهو\" للبرمجيات التي تدير محرك البحث الشهير هي بمثابة \"مقبرة للمواهب،\" فإلى جانب تعثرها التجاري فإنها أخفقت طوال السنوات الماضية في جميع عمليات الاستحواذ التي أنجزتها، بحيث أن الكثير من الشركات التي اشترتها وهي في قمة تألقها بالأسواق منيت لاحقاً بفشل تجاري كبير.

وقال المحللون إن الشركة التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تشبه الملك ميداس في الأساطير اليونانية، التي كان يحول كل ما يلمسه إلى ذهب، ولكنها تقوم بأمر معاكس، فتحول الذهب إلى خردة، كما فعلت مع قرابة سبعين شركة استحوذت عليها خلال 15 عاماً.

واستدل المحللون على صحة رأيهم بالقول إن هناك قرار لدى إدارة \"ياهو\" بوقف مجموعة من الخدمات، بينها موقع \"Delicious\" الذي كان في يوم من الأيام الوسيلة الأولى عبر العالم لتبادل عناوين المواقع الإلكترونية والنطاقات وتخزينها ضمن قوائم عناوين مفضلة يمكن الوصول إليها في وقت لاحق.

ومن بين الخدمات التي ستغلق أيضاً موقع \"UpComing\" الذي احتل المركز الأول على مستوى العالم في مرحلة ما، على صعيد عرض جداول مفصلة بكافة الأحداث المرتقبة والفعاليات والاحتفالات الخاصة بكل مدينة حول العالم.

وقال ناطق باسم \"ياهو\" لـCNN إن الشركة تعتزم إنهاء هذه الخدمات لأنها تريد التركيز على حقول أخرى، وبينها تكنولوجيا الهواتف الجوالة وخدمات الاتصالات.

ولكن رد الناطق لم يكن كافياً لشرح أسباب وصول الكثير من المواقع تحت إدارة \"ياهو\" إلى الحضيض، دون ذكر انعكاسات ذلك على ميزانية \"ياهو\" التي دفعت مبالغ طائلة في عمليات الاستحواذ هذه.

فعلى سبيل المثال، قامت الشركة عام 2000 بشراء موقع \"Geocities\" الذي كان في ذلك الوقت أحد أقوى المواقع على شبكة الانترنت لأنه يقدم خدمة لا نظير لها، تسمح لكل شخص بإنشاء صفحته الخاصة على الشبكة، وكان يحظى باهتمام عالمي كبير.

وقامت \"ياهو\" بشراء الموقع مقابل ثلاثة مليارات دولار، ويقول مالكه السابق، جون ريزنر: \"كان بيع الموقع أمراً مربحاً بالنسبة لي، ولكن الموقع لم يتقدم خطوة واحدة منذ ذلك الحين، بل إنه تعرض للخنق منذ اليوم الأول.\"

وأضاف: \"لم تعرف ياهو أبداً قيمة وأهمية الموقع، وقد قامت عام 2009 بإغلاقه وإنهاء خدماته.\"

ومثال آخر على تصرفات \"ياهو\" غير المدروسة كان استحواذها على موقع \"Broadcast\" الذي كان مخصصاً لنقل الموسيقى الحية وحقق نجاحات باهرة دفعت المستثمرين إلى التهافت على شراء أسهمه خلال الطرح الأولي، قبل أن تقوم \"ياهو\" بشرائه مقابل 5.7 مليارات دولار.

وعوض أن تقوم الشركة بتطوير الموقع وتقنياته، قامت بتقسيمه إلى أجزاء بدعوى التركيز على التخصص، وكانت النتيجة انتهاء تجربة \"Broadcast\" بفشل ذريع، وهي نفس نتيجة الاستثمار في موقع \"Musicmatch\" لتحميل الموسيقى الذي اشترته \"ياهو\" مقابل 160 مليون دولار، غير أنه انهار بعد ظهور موجة \"iTunes\" من \"آبل.\"

كما تخبطت \"ياهو\" في مساعيها لمنافسة \"غوغل\" و\"مايكروسوفت\" في البرمجيات، فقامت بشراء شركة \"Zimbra\" مقابل 350 مليون دولار، واضطرت لبيعها في يناير/كانون الثاني الماضي بمبلغ زهيد لصالح VMare.

وكان لـ\"ياهو\" تجربة مماثلة مع موقع \"Hotjobs\" الخاص بالبحث عن الوظائف، الذي استحوذت عليه مقابل 436 مليون دولار، ولكنها فشلت في إدارته لتضطر في فبراير/شباط الماضي لصالح منافسه الأبرز في القطاع، \"مانستر\" بنصف السعر.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 699


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.52/10 (34 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net