BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

أحذروا البائـين
05-17-2011 10:39 AM

* رداً علي تعقيب لجنة محلية بربر عن إجراءات الحج بالمحلية لهذا العام والمنشور بصحيفة النيل اليوم العدد (42) ، الصادر بتاريخ 15شوال 1430هـ والمتأخر لأكثر من شهر ، فكل ما خطه قلمي عن ملابسات إجراءات الحج بالمحلية في ذات الصحيفة العدد (38) بتاريخ 9 رمضان 1430هــ لا يجافي ولا يجانب الصواب ، فأولي الملابسات فقد كانت هناك إجراءات في يوم الاثنين السابق لبداية الإجراءات والثانية هي أن اللجنة طلبت شهادات السكن من المتقدمين في اليوم الثاني " الثلاثاء " بحساباتها واليوم الأول بحسابات المواطن ، علمه في اللجنة من علمه وجهله فيها من جهله مع التذكير بأن جهلك بالأشياء لا ينفي عدم وجودها كما أن الإنكار لا يغير حقائقها ، والثالثة أنه لم تجر قرعة فكل من أدرك التسجيل فقد أعطي الفرصة وهذه واضحة في تعقيب حيثيات اللجنة والذي يقول : ( إنه بحضور ممثل اللجنة تم الفرز ) ولم توضح بأي كيفية كان والملابسة الرابعة لم تنفي أن التقديم كان يوماً واحداً في حين أنه في أغلب المحليات بالولاية امتد لثلاثة أيام للتسجيل فقط إلي جانب الالتزام بتاريخه المحدد وإجراء القرعة ومع هذا فلكل واحدة من الأربع لنا الإثبات فإذا علمنا بالشئ لا يغدو من المجهول فقط نشير إلي أنه في يوم الثلاثاء نفسه كان هناك تسجيلاً مع صلاة الصبح يخص أحد العاملين بالشركات الخاصة بالمدينة فبالله عليكم أي مؤسسة خدمية في هذه الولاية تفتح أبوابها للتسجيل والعمل منذ صلاة الصبح وكنا نعني حين قلنا أن الأمر دبر بليل .
* وتواصل اللجنة كاتبة : ( أي طاولة ونحن نجلس علي منضدة التقديم لبيت الله الحرام ) وهذا ما جعلنا نؤكد علي أن ما دفعنا للكتابة في هذا الموضوع عظمته وقدسيته فكتبنا ضمن ما كتبنا في آخر المقال الفائت ولم يلق حظه من النشر لأسباب قد تكون خارجة عن إرادة الصحفية الفنية وعذرناها وقتها ونكرره هنا للفائدة واستنكرناه من قبلكم بأنه لا يتوقع أن يكون هنا مقلب في أمر كهذا ونعني هنا طاولة يوم الاثنين السابق لليوم المحدد من قبل اللجنة العليا للحج بالولاية فقلنا إنكارا لهذا : ( إن أهل بربر اشتهروا بالمقالب إلا انه قد فات بعضهم أن ينتبه لهذا وأن أطلقت عليهم مقولة سار بذكرها الركبان : ( أن احذروا البائين ) ففسرت البائين بأنها بربر وبارا كما فسرتها رواية أخري بأنها بربر لوحدها لوجود حرف البائين فيها لكن بعد الذي حدث في بربر في أمر تقديم الحج لعظمه وهوله وحتي تكون المقولة صحيحة ووافية وكافية لكل مقالب أهل بربر فيحق لنا أن نطلق المقالة هكذا أن احذروا البائين والرائين ) .
* وتمضي اللجنة قائلة : ( وهل يعقل أن نحابي (100) من (135) شخص ، وهذا يقودنا – واستناداً علي كل ما سبق – إلي طرح تساؤل برئ ما هو العدد المعقول للمحاباة ؟ أو بطريقة أخري من كم يمكن أن نحابي كم ؟ كما تضيف اللجنة : ( فأثبت حالة واحدة دعك من المائة ) والإثبات عندنا للكثير من الحالات منها العامل بالشركة الخاصة والمذكور أعلاه فهو لوحده منح عددا من الفرص لأسرته وعلي هذا قس لكن قبل هذا كله مالكم بالواحدة تستخفون ؟ بل هل من الممكن أن نسألكم كم سجلت اللجنة في يوم الاثنين مذكراً نفسي وإياكم وعلي طريقة القياس إن جاز لنا في الأمر بأنه من ضيع فرصة حج أحد من رعيته فكأنما ضيع فرص الناس فيها جميعاُ ومن حافظ علي فرصة أحد في الحج فكأنما حافظ علي فرص الناس جميعاً .
* بقي أن نشير إلي أن الكتابة في هذا الموضوع جاءت بدافع النصح والتذكير بين الراعي والرعية وانطلاقا من هدي الخلفاء الراشدين القائل إذا رأيتم فيّ خيراً فأعينونني وإذا رأيتم فيّ اعوجاجاً فقومونني والرعية تقول : ( والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا ) فكان رد الرعاة ولله درهم : ( الحمد لله الذي جعل في أمة محمد من يقوّم عمر بسيفه ) فهناك كان حمداً لله علي التقويم ولو كان بالسيوف لكن ما بال هنا لا يرضي عنه وإن كان تقويماً بالأقلام فلا خير فينا أن لم نقلها ، ولا خير فيكم إن لم تسمعوها إن التشبه منا ومنكم بالرجال فلاح .

معتـز صديـق الحسـن
Mutazsd@hotmail.com

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 372


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


معتز صديق الحسن
معتز صديق الحسن

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net