BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة تاج السر محمد حامد
الأزواج والزوجات .. والمعاناة النفسية !!
الأزواج والزوجات .. والمعاناة النفسية !!
12-29-2010 11:21 AM

جاءت إلى تتساءل في حسرة والدموع تلمع في عينيها .. لماذا أعيش ؟ أشعر بضياع وجودي .. لا أدرى إلى أين تتجه نظراتي .. إلى أين أستقر بمشاعري .. وهى زوجة في الخامسة والثلاثين من عمرها تقريبا .. تبدو وسط أحاسيس الحيرة والقلق واليأس أكبر من ذلك عمرا .. مرحلة حرجة ما في ذلك شك أن كل أمرآة تمر بها .. القلة تنجح في اجتيازها بتفوق .. لكن الغالبية تضل الطريق فتفقد التوازن وهكذا حال بعض الأزواج بعد سن الأربعين !!

فالسؤال الذي يفرض نفسه لماذا يتعرض الأزواج والزوجات لمثل هذه المعاناة النفسية القاسية ؟؟ ببساطة لأنهما لم يستعدا منذ البداية لهذه المرحلة الحرجة من العمر ففي نشوة أحلام المرحلة المبكرة حيث الحب والشباب والأحلام تجاهلت وتجاهل معها شريكها أنهما لن يعيشا العمر شبابا وأحلاما وأنهما حفاظا على استقرارهما وأمنهما النفسي لابد أن يخططا لمستقبل علاقتهما الزوجية وهذا يحدث في معظم الحالات .

ففي البداية يشعر الزوجان أنهما يدخلون جنة الحب الخالدة .. ويفيق البعض من هذه السكرة مبكرا ويتقبل الواقع في فهم ويحاول أن يحقق في حياته التوازن بين الحب والحقيقة وأن يعيش بالفعل في جنة الحب حتى ولو كانت هذه الجنة في حقيقة الأمر مجرد حديقة عادية مليئة بالورود والأشواك .

فالحياة بالنسبة لهؤلاء رحلة كفاح صعب ولكن الرغبة في التغلب على عقبات موجودة دائما يواجهانها معا بالتفاهم وبمتعة حقيقية حتى آخر العمر .

ولكن ولسوء الحظ أن فئة أخرى من الأزواج ونسبتها كبيرة لا تستطيع احتمال دافع الحياة الزوجية بكل متاعبه وآلامه لأنها تفتقر إلى النضج إلى العطاء .. وأفراد هذه الفئة إن لم ينفصلوا فإنهم يستمرون على مضض من أجل الأولاد .. وبسبب الضغوط الاجتماعية ولكنهم بالاقتراب من نهاية الحلقة الخامسة من العمر يشعرون بأن البقاء تحت سقف واحد أصبح عبئا ثقيلا غير محتمل .

لكن .. كيف الخروج من هذا المأزق ؟ كيف يعيش الزوجان مرحلة النضج ؟ وتكون بداية لرحلة هادئة يجور خلالها الزمن على كثير من مظاهر الحيوية ما السبيل لتحقيق السعادة الزوجية في هذه المرحلة من العمر ؟؟ أسئلة سأحاول أن نبحث لها عن إجابات في كتابتنا القادمة بمشيئة الله ..

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 650


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تاج السر محمد حامد
تاج السر محمد حامد

تقييم
1.25/10 (5 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net