BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة تاج السر محمد حامد
الزوج القوى .. والرجل الطيب !!
الزوج القوى .. والرجل الطيب !!
12-29-2010 11:20 AM

الزوج القوى المسيطر هو الذي تعودنا أن نراه في كل بيت سوداني .. ولكن في زمننا هذا اختلفت الأوضاع واختفى هذا الزوج وظهر بدلا عنه الرجل الطيب المتفاهم المعتدل الذي تنازل تلقائيا وبرضاه عن جزء من مكانه داخل البيت لتشاركه فيه المرأة .. ترى ما سبب حدوث ذلك ؟ وكيف تنازل الرجل طواعية عن دوره للمرأة ؟ وهل لهذا الوضع الجديد في بيوتنا تأثير على الأبناء ؟؟

أن العلاقة بين الزوجين قد اختلفت عن الماضي وذلك لأن الحياة العامة قد اختلفت أيضا .. وتعددت الأدوار التي يقوم بها الرجل والمرأة والتي جعلته يقسم شخصيته وقوته مناصفة بينه وبين زوجته ويتنازل عن أوامره ونواهيه ويمسك العصا من منتصفها .

إذا كانت هذه الصورة قد ظهرت أخيرا وتسللت في هدوء الى داخل بيوتنا .. فما دور الأولاد وتأثير ذلك عليهم وعلى شخصيتهم هل تنازلوا هم أيضا عن دورهم ؟؟

أن دور الأب الذي بدأ يتغير وشخصية الرجل قد يتغير داخل المنزل .. فلم يعد ذلك الأب بجبروته وقوته .. هذا الوضع فرض نفسه نتيجة متغيرات العصر منها خوض المرأة ميدان العمل وأخذها دورا مماثلا ومقاربا لدور الزوج أو الرجل ومساهمتها بدور إيجابي وفعال جدا داخل المنزل .. ليس فقط في تربية الأولاد !! لكن في الحصول على مصدر الرزق !هذا الوضع جعل دور الزوج يتقلص وهذه المشاركة في المسئولية المادية جعلت طبيعة الزوج تتغير تماما فأصبح لاشعوريا أكثر تسامحا وتساهلا في السماح للزوجة أو للبنت بأن تلعب نفس أدواره .

إن طبيعة الرجل في حد ذاتها قد تغيرت داخل المنزل ولكن هل هناك عوامل آخري أدت إلى ذلك .. الإجابة وبكل بساطة أن هناك عدة عوامل أدت إلى هذا الوضع ! أكثرها تأثير أن الديمقراطية قد سادت الجو الأسرى مثل ماسادت العالم كله .. وأساليب الحكم التي تغيرت قد أثرت حتى في أسلوب معيشتنا .. ومن هنا نقول أن طبيعة العصر قد فرضت ذلك وبالتالي اختفت تماما صورة الأب والزوج المتسلط وأصبحت الحياة مشاركة وإسهاما متساويا ومتبادلا .. كذلك يمكن القول بأن الرجل بدأ يتساهل ويتنازل عن دوره لأنه شعر أن مسئوليات الحياة فوق طاقته .

المسئوليات أصبحت كثيرة والحياة أصبحت أكثر تعقيدا .. ففي الماضي كان يستطيع أن يتعامل مع الحياة بقوة ومقدرة ويمكنه أن يكفى حاجة عائلته تماما وبالتالي يستطيع أن يجعل المرأة تلزم دورها وتأخذ مكانها في تربية الأولاد والاهتمام بالمنزل .. ولكن اليوم يشعر الرجل بقدر من العجز لذلك يتنازل وهذا التنازل جعل الزوجة تأخذ دورها وجزءا من دورها وياله من تنازل ؟!!! وكفى

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 759


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تاج السر محمد حامد
تاج السر محمد حامد

تقييم
1.50/10 (5 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net