BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

في بيتنا .. خواجة !!!
12-29-2010 11:17 AM

كم مرة سألت نفسك ماذا يفعل أطفالك في المدارس الأجنبية غير الناطقة بالعربية .. وكم مرة قمت بواجب الأبوة وجلست مع صغيرك تقرأ السطور أو تستمع للحكايات التي يتعلمها صغيرك من المسز داخل فصله الدراسي .. وكم من الوقت استغرقته لتفهم حقيقة الأناشيد التي يحفظونها ويرددونها كالببغاوات الصغيرة عن ( جوسيوس كرايست ) المسيح وما شابه ذلك .. مرة .. مرتين .. كثيرا .

حسنا إذا فعلت فغيرك من مئات الآباء والأمهات العرب في المهجر لا يفعلون على الإطلاق ولا يهتمون كثيرا بما يفعل الصغار في مدارسهم الانجليزية مكتفين بفرحة وسعادة رطنهم بلهجاتها المتعددة التي تفوق قدراتهم على الفهم .. وأن كانوا يشعرون بفخر الرطانة الإنجليزية التي يجيدها أطفالهم وتبشر بمستقبل واعد في حقول التعليم والتي لن تتعدى إطار المسموح به في ذلك البلد .. وعندما يبلغون السادسة عشرة من أعمارهم الحصول على شهادة الـ ( c.s.e) فيبحثوا عنك وعنهم في النهاية لتجد حلا للمشكلة التي صنعتها بنفسك وتعجز عن أن تجد لها حلا في مثل أعمارهم آنذاك .

هل ستبحث لهم عن أعمال هنا .. وأي نوعية من تلك الأعمال مع قليل من المعلومات والمعارف التي حصلوا عليها .. وستكشف وقتها أنهم عاجزون عن حفظ ( جدول الضرب ) الذي يتعلمه الصغار في بلادنا قبل أن يبلغوا الخامسة أو السادسة من أعمارهم .. عاجزون عن معرفة أي شئ عن تاريخ بلدانهم بل عن تاريخ إنجلترا نفسها .. يائسون من أمكانية العثور على فرصة عمل واحدة إذا ما وأصلوا وواصلت التردد بهم على مكاتب التشغيل وبقية النوافذ الأخرى .. وفى ظل وجود أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون عاطل عن العمل وفى مجتمع اختلفت فيه أي فرصة أمام خريجي الجامعات من أبناء الانجليز نفسهم .

هل ستذهب بهم إلى السفارات والمراكز العربية ؟ حسنا .. كم تستوعب هذه ؟ عشرة .. عشرين .. مائه على أكثر تقدير .. وأطفالنا بالآلاف علينا أن نواجه مشكلاتهم .. وإلا فيما كانت نتائج الهجرة أو الإقامة المؤقتة .. أو لبضعة سنوات لنصطدم بهم في النهاية .. يرطنون بالانجليزية التي تكفيهم يادوب لغة للتعامل في الشارع العام .. وتعجز عن أن تفتح لهم طرق

العمل التي نقبلها لأطفالنا .. وعندما يشبون عن الطوق ويطالبون بمكان لهم في ذلك المهجر الذي حملتهم اليه ؟؟

هل ستذهب بهم بعيدا .. تحملهم وتكتفي من الهجرة .. بالإياب والعودة إلى الوطن الأم .. وهناك متسع للجميع - لا أعتقد - فلا هذا حتى بالحل الكافي أو النهاية للمشاكل المؤجلة لأنهم آنذاك سيواجهون نفس جيلهم الذي حصل من المعرفة والشهادات .. وهى للأسف المعيار الوحيد التي تؤهلهم لشغل الوظائف والمستوى الذي كنت تطمع فيه حينما قررت الرحيل من بلدك .. كما لن تجد لهم مكانا بين الحرفية والصنايعية لأن هؤلاء يملكون وبين أيديهم شيئا ما يقدمونه لمجتمعاتهم العربية ويجدون به أماكنهم داخلها .

إذن ماذا عليك أن تفعل مع الصغار في مجتمع تتحدث فيه أنت وأمهم داخل المنزل بلغتك العربية .. ويفرضون عليك الاستماع إلى رطانتهم الإنجليزية .. ويسعدكما معا ذلك الخواجة الذي قفز بينكم يقرب من أحلام التواصل في مجتمع يستحيل تواصلكم فيه .. وما يلبث كل منكم أن يواجه مشكلته .. مشكلة الآخرين العرب عندما تفاجأ بهم في السادسة عشرة من أعمارهم غرباء عنكم وعن المجتمع الإنجليزي الذي يرفض أن يكونوا جزءا منه .. ويسمح لهم بمكان فيه يواصلون العيش والعمل - أي عمل -؟ ولكن حتى هذا قد أصبح متعذرا والأسباب كثيرة .

هل ستراجع بنفسك ومع طفلك ماتمتلئ به كراسات المدرسة ودفاترها من معلومات ؟؟ أحسبك ستفعل .. فلا المستر ولاغيره ستعثر عليه عندما يبلغ طفلك السادسة عشرة .. وتلعن اللحظة التي حملت فيها حقيبة السفر وحططت الرحال في مجتمع لم تتمكن فيه من حصول طفلك على فرصة تطلعت إليها قبل المجئ .. وفكر في مشكلة طفلك قبل فوات الأوان .. فتكم بعافية .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 668


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تاج السر محمد حامد
تاج السر محمد حامد

تقييم
2.63/10 (4 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net